07 Jul July 07, 2016

المياه البيضاء

hossamelbarbary 1 المياه البيضاء
الدكتور حسام البربري مدرس طب و جراحة العين - كلية الطب جامعة الاسكندرية دكتوراه طب و جراحة العين - كلية الطب جامعة الاسكندرية استشاري طب و جراحة العين عضو الجمعية الامريكية للمياه البيضاء و زرع العدسات داخل العين و جراحات تصحيح الابصار بالليزر ( الليزك ) عضو الجمعية الاوروبية لجراحات تجميل و اصلاح الجفون و العين و انسداد القناة الدمعية و امراض حجاج العين عضو الاكاديمية الامريكية لطب و جراحات العيون






المياه البيضاء ( الكتاركت) هو مرض يصيب عدسة العين بالعتامة ويفقدها شفافيتها مما يسبب ضعفاً في البصر دون وجع أو الم ، و قد يصيب عيناً واحدةً أو كلا العينين سويةً ويسبب المرض في البداية ضعفاً تدريجياً في حدّة الإبصار وعدم وضوح في الرؤية وبتقدّم حالة المريض، يشعر بوجود غشاوة على العين مع بعض الوهج، وعدم القدرة على تحمّل الضوء الساطع وبازدياد حدّة المرض يتغيّر لون بؤبؤ العين من الأسود الطبيعي إلى الرماديّ أو الأبيض مع تدنٍ شديد في حدّة الإبصار.

أسئلة وأجوبة عن المياه البيضاء وجراحتها

ماهى المياه البيضاء وفائدة جراحتها؟

المياه البيضاء هى عتلمة فى عدسة العين الطبيعية، تؤدى إلى ضبابية أو إحساس بشبورة فى الرؤية يتزايد تدريجيا، ويقوم د حسام البربري بعلاجها بعملية حديثة ناجحة، يقوم خلالها بإزالة العدسة المعتمة عن طريق الشفط بالموجات فوق الصوتية من فتحة صغيرة جدا، ثم يقوم  بزرع عدسة مناسبة داخل العين، وبإذن الله بعد أن يجرى دكتور حسام البربري هذه العملية فسوف تشعر بتحسن كبير فى الرؤية، وبالطبع كأى نوع من العمليات فإن هناك احتمال لبعض المضاعفات، ولذلك ننصح دائما بالبحث عن الطبيب الحاذق المتخصص فى هذه العملية.

This slideshow requires JavaScript.

ماهى أسباب المياه البيضاء؟

لايوجد سبب واضح حقيقى للمياه البيضاء، وفى معظم الحالات فإن حدوثه يكون جزءا من تقدم العمر، حيث تزيد نسبة حدوثها كلما تقدم العمر، ونستطيع أن نقول أن هناك بعض العوامل التى تساعد على حدوث المياه البيضاء

معظم الحالات فإن حدوث المياه البيضاء يكون جزءا من تقدم العمر، حيث تزيد نسبة حدوثها كلما تقدم العمر

حدوث المياه البيضاء غالبا جزءا من تقدم العمر و تزيد نسبة حدوثها كلما تقدم العمر

  1. تاريخ عائلى بالمياه البيضاء
  2. بعض الأمراض العامة كمرض السكر و الضغط
  3. التعرض الزائد للاشعة فوق البنفسجية أو اشعة الشمس المبهرة فى الأماكن المفتوحة
  4. حدوث خبطة أو حادث للعين
  5. اتباع عادات غير صحية فى الغذاء والتدخين
  6. بعض الأدوية مثل الكورتيزون

كيف يتم تشخيص المياه البيضاء؟

أول من يشعر بالمياه البيضاء هو المريض نفسه حيث يشعر المريض في البداية ضعفاً تدريجياً في حدّة الإبصار وعدم وضوح في الرؤية كعدم القدرة على قراءة يفط الطريق أو كتابة التلفزيون التى اعتاد رؤيتها من قبل وبتقدّم حالة المريض، يشعر بوجود غشاوة على العين مع بعض الوهج، وعدم القدرة على تحمّل الضوء الساطع وبازدياد حدّة المرض يتغيّر لون بؤبؤ العين من الأسود الطبيعي إلى الرماديّ أو الأبيض مع تدنٍ شديد في حدّة الإبصار وبالنسبة لدكتور حسام البربري فإنه يقوم بالكشف بعدة أجهزة من بينها المصباح الشقى الذى يوضح بدقة شديدة درجة ونوع المياه البيضاء الموجودة و عمل فحص لقاع العين لاكتشاف اي امراض اخرى مصاحبة.

الدكتور حسام البربري مدرس طب و جراحة العين - كلية الطب جامعة الاسكندرية دكتوراه طب و جراحة العين - كلية الطب جامعة الاسكندرية استشاري طب و جراحة العين عضو الجمعية الامريكية للمياه البيضاء و زرع العدسات داخل العين و جراحات تصحيح الابصار بالليزر ( الليزك ) عضو الجمعية الاوروبية لجراحات تجميل و اصلاح الجفون و العين و انسداد القناة الدمعية و امراض حجاج العين عضو الاكاديمية الامريكية لطب و جراحات العيون

ماهي شكوى المريض عند اصابته بالمياه البيضاء؟

عندما توجد احد تلك الشكاوي و الاعراض ينبغي علي الشخص زيارة طبيبه للتأكد من عدم وجود المياه البيضاء و هي:

  1. في البداية ضعفاً تدريجياً في حدّة الإبصار وعدم وضوح في الرؤية كعدم القدرة على قراءة يفط الطريق أو كتابة التلفزيون التى اعتاد رؤيتها من قبل
  2. الحساس بالوهج وعدم القدرة على تحمّل الضوء الساطع
  3. ازدواج الرؤية و رؤية الشئ اثنين
  4. بهتان الالوان و عدم وضوحها مع الشعور بوجود غشاوة على العين
  5. في بعض المرضى الذين تعودوا القراءة بمساعدة نظارة المسافات القريبة يجد نفسه يستطيع القراءة بدونها و تسمي تلك الظاهرة ( رجوع النظر الثاني) او second sight.
  6. التغير السريع و المتكرر في قياسات كشف النظارة
  7. تغيّر لون بؤبؤ العين من الأسود الطبيعي إلى الرماديّ أو الأبيض مع تدنٍ شديد في حدّة الإبصار

This slideshow requires JavaScript.

ماهو الوقت المناسب لإجراء عملية المياه البيضاء؟

يتم اتخاذ القرار بالوقت الصحيح لإجراء عملية المياه البيضاء بالإشتراك بينك وبين د كتور حسام، فإذا كانت المياه البيضاء تتزايد سريعا فلايجب الإنتظار لإجراء العملية، ولكن إذا كنت مازلت تستطيع الرؤية بوضوح فلايوجد ضرورة لعملها فورا، خصوصا أن بعض حالات المياه البيضاء لاتتطور أبد الى الدرجة التى يجب عندها إجراء العملية، وفى هذه الحالة يجب المتابعة بصفة دورية مع دكتور حسام البربري

وهكذا فإن الموعد المناسب لإجراء عملية المياه البيضاء يختلف من شخص لآخر، كل حسب احتياجاته البصرية وحسب سرعة تطور المياه البيضاء، وإذا كانت درجة المياه البيضاء تؤثر بالفعل على نشاطك اليومى فلايجب التأخير فى إجراء العملية و بالتالي العملية يجب اجرائها فى احدى المواقف التالية:

1- ضعف النظر، أو زيادة الأعراض لدرجة أنها تؤثر على النشاط اليومي للمريض، فعندما تكون كثافة العتامة تعوق نشاط المريض، كأن تعيق المريض عن أداء عمله أو القيادة بسهولة أو القراءة أو مشاهدة التلفزيون أو الطبخ أو التسوق أو المشي في الشارع أو تناول الأدوية. وبناء على الأعراض التي يشعر بها المريض يستطيع مع طبيب العيون أن يقرر موعد إجراء الجراحة .

2- في حالة حدوث مضاعفات في العين مثل الماء الأزرق (ارتفاع ضغط العين).

3- في حالة وجود أمراض في الشبكية أو عصب العين يتطلب فحصها أو علاجها إلى إزالة الماء الأبيض (حيث أن الماء الأبيض يحجب رؤية الشبكية بوضوح).

التوقيت المناسب لإجراء جراحة الماء الأبيض

 إن هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي ترد في تفكير كثير من المرضى وللإجابة عن هذا السؤال نقول.. يجب أن يكون هناك شكوى من المريض من عدم وضوح الرؤية بحيث تعوقه عن أداء وظيفته بكفاءةٍ عاليةٍ. مع عدم الانتظار كثيراً أو إهمال المياه البيضاء لكي يحصل المريض على جميع مميزات تقنية الموجات فوق الصوتية يجب أن يكون التدخل الجراحي مبكراً قبل أن تزداد صلابة المياه البيضاء ويتعذر عندها استخدام تقنية الموجات فوق الصوتية وبالتالي حرمان المريض من المميزات التالي ذكرها. وغالباً ما يترك الطبيب للمريض حرية تحديد وقت إجراء جراحة المياه البيضاء طالما كانت لا تسبب مشاكل في العين مثل ارتفاع ضغط العين أو بعض المشاكل الأخرى وذلك لأن تطور الماء الأبيض يختلف من شخص إلى أخر وكذلك مقدار الحاجة لإجراء الجراحة حيث قد يسارع بعض المرضى الذين يحتاجون لنظر حاد لطلب الجراحة بمجرد حدوث الماء الأبيض في حين يؤجلها البعض الأخر لأوقات متأخرة، وننصح جميع المرضى بالمتابعة المنتظمة لضمان عدم حدوث مضاعفات من المياه البيضاء وكذلك للاستشارة في اتخاذ التوقيت المناسب لإجراء الجراحة ليتجنب بمشيئة الله العواقب غير المحمودة.

هل فعلا يمكن إزالة المياه البيضاء بالليزر بدون جراحة؟

  • إعتقاد خاطئ بسبب الإعلام الدعائى غير العلمى ، حيث يمكن فعلا استخدام الليزر فى إزالتها ولكن من خلال فتحة جراحية صغيرة، ولم يثبت استخدام الليزر أى فائدة خاصة، ولكن الطريقة الفضلى هى استخدام الموجات فوق الصوتية من خلال فتحة صغيرة جدا ، والكثير من الناس تسمى هذا بالليزر عن طريق الخطأ.
  • حديثا الان يمكن عمل الجرح عن طريق الفيمتو ليزر و هو ما يسمى بالفيمتوكتاركت لكن بعد عمل الجرح الاولي يتم ازالة المياه البيضاء ايضا بنفس الطريقة السابقة وهي الموجات الصوتية ( الفاكو ).

هل يوجد قطرة لعلاج المياه البيضاء، أو على الأقل للوقاية منها ؟

هذا اعتقاد خاطئ آخر، وقد ظهرت بالفعل قطرة منذ أكثر من عشر سنوات قيل وقتها أنها توقف تطور المياه البيضاء ولكن ثبت عدم صحة ذلك، ومازالت هذه القطرة تتداول تجاريا فى بعض البلاد خارج مصر، ويتجشم البعض عناء طلبها واستعمالها رغم أنها لم تعد تستعمل فى معظم بلاد العالم لعدم جدواها كما أسلفنا

مانوع التخدير الذى يستخدمه دكتور حسام البربري فى عمليات المياه البيضاء؟

تخدير مهدئ عام ( بنج كلي خفيف ) مع قطرة مخدرة موضعية بسيط فى معظم الحالات.

لاينصح الدكتور حسام البربري بابر البنج الموضعية حول العين لخطرتها و كثرة المشاكل التي يمكن ان حدث منها

هل سأحتاج لاستخدام نظارة بعد إجراء عملية المياه البيضاء؟

الهدف من زرع العدسة داخل العين التى يراها دكتور حسام أكثر مناسبة لحالتك هو تقليل الإعتماد على النظارة قدر المستطاع، ولكن الكثير من الناس قد يستفيدون من مقاس نظارة بسيطة للقراءة، أو المسافات وقيادة السيارة ليلا

هل يجب ترك الماء الأبيض حتى تنضج ؟

التعتيم الكامل لعدسة العين هو ما يعرف باسم «الكتاركت الناضجة» وانتظار هذه المرحلة معلومة قديمة غير صحيحة طبياً، فلآن ومع الجراحات الحديثة نحن لا ننتظر على الإطلاق هذه المرحلة ولا ينصح بذلك أبداً، بل على العكس كلما أجريت الجراحة مبكراً كلما كان ذلك أفضل. وبعض الناس يعاني الكتاركت في عين واحدة ويتأخر في إزالتها جراحياً لأنه يستطيع أن يرى بالعين الأخرى، ولكن في ذلك خطورة لأن ترك الكتاركت لوقت طويل يجعل العملية أكثر صعوبة وقد يؤدى إلى مضاعفات مثل ارتفاع ضغط العين، أو تحلل الرباط الدائري الذي يثبت الكتاركت في مكانها مما يؤدى إلى سقوطها في قاع العين. ومع ثقافة المجتمع وسهولة التشخيص وسرعة وصول المريض إلى طبيب العيون أدى إلى تلاشي مثل هذه المضاعفات.

ما هي وسائل العلاج؟

  • لا يمكن استخدام الأدوية أو قطرات العين أو النظارات الطبية في علاج الكتاركت حيث أن الجراحة هي الوسيلة الوحيدة لإزالتها وزرع عدسة داخل العين.
  • ففي بادئ الأمر، كان الماء الأبيض يعالج بجراحة عادية باستخدام المشرط الجراحي بإزالة العدسة البلورية بأكملها بما فيها من عتامة مع التعويض البصري بالنظارة الطبية السميكة مع ضرورة إغلاق جرح العملية باستعمال الغرز.
  • بعد ذلك تطورت الجراحة لتتم الاستعاضة عن العدسة الأصلية بعدسة صناعية تزرع داخل العين من خلال جرح كبير يصل إلى 8-9 ثم يتم إغلاقه أيضا باستعمال الغرز وكانت تستعمل أيضا نظارات طبية بسيطة بعد الجراحة.
  • أما الأسلوب الأحدث في جراحات الماء الأبيض فهو استخدام الموجات فوق الصوتية لتفتيت وشفط الماء الأبيض من خلال جرح صغير باستخدام ما يسمى بجهاز (الفاكو) مع زرع العدسات القابلة للطي ( المتكيفة) التي تتيح للطبيب الجراح إجراء الجراحة من خلال جرح قد لا يتعدى 1.8 ملليمتر ولا يحتاج إلى أي غرز جراحية او غرزة واحدة او اثنتين علي الاكثر في بعض الحالات .
  • حديثا الان يمكن عمل الجرح عن طريق الفيمتو ليزر و هو ما يسمى بالفيمتوكتاركت لكن بعد عمل الجرح الاولي يتم ازالة المياه البيضاء ايضا بنفس الطريقة السابقة وهي الموجات الصوتية ( الفاكو ).

مميزات الفاكو لإزالة الماء الأبيض

إن مميزات استخدام الموجات فوق الصوتية لتفتيت العدسة كثيرة ومتعددة ولكننا سنعرض أهم المميزات فقط:

1- تصغير الجرح من 10 أو 12 ملليمتر في الجراحة العادية إلى 2.8 مليمتر وهناك أجهزة حديثة يصل فيها طول الجرح إلى 1.2 ملليمتر.

2- عدم وجود غرز جراحية.

3- إمكانية استخدام أنواع العدسات الحديثة التي شهدت تطوراً مذهلاً في إمكانياتها مثل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية والعدسات متعددة البؤر أو العدسات المتكيفة التي تغني عن استخدام نظارة للقراءة بعد العملية وهذه العدسات لا يمكن استخدامها مع الجراحة العادية.

6- قصر فترة النقاهة والعودة إلى ممارسة الحياة الطبيعية بأسرع وقت حيث يتمكن المريض من مزاولة حياته الطبيعية في في خلال اسبوعين ان شاء الله بعد العملية و هي فترة بتخلف من شخص لاخر قد تقل او تزيد على حسب طبيعة المريض و كثافة المياه البيضاء

نسبة نجاح عمليات الكتاركت

عملية الكتاركت هي أكثر عملية جراحية يتم إجراؤها في الجسم البشرى على الإطلاق (أكثر من عمليات الزائدة الدودية والعمليات الشائعة الأخرى) وعملية الكتاركت لها أعلى نسبة نجاح بين جميع العمليات التي تجرى في الجسم البشري.

خطوات عملية المياه البيضاء

عملية إزالة المياه البيضاء بالفاكو أو الموجات فوق الصوتية

  1. بعد عمل فتحة صغيرة (١،٢ -٣ مم)  فى طرف القرنية يتم إدخال مايشبه الإبرة الصغيرة وهى اليد فى مقدمة جهاز الفاكو لتفتيت المياه البيضاء بواسطة الموجات فوق الصوتية
  2. تفتيت المياه البيضاء بالموجات فوق الصوتية
  3. يتم بعد ذلك شفط المياه البيضاء إلى خارج العين بواسطة جهاز الفاكو
  4. زرع العدسة داخل العين
  5. يقوم دكتور حسام البربري بعد ذلك بزرع عدسة لينة صغيرة الحجم جدا يتم تحديد قوتها بناء على المقاسات الخاصة بعينيك، وفى الواقع فإنه يتم حقن العدسة مطوية ليتم فردها تللقائيا داخل العين فى المكان الطبيعى للعدسة الأصلية

عمليات المياه البيضاء الحديثة

تطورت عملية المياه البيضاء تطورات عظيمة فى السنين الأخيرة حتى أصبحت تعد من معجزات الطب الحديث، وأدى تعاون أطباء وجراحى العيون مع علماء الفيزياء والهندسة الحيوية إلى تطورات هائلة تحقق أفضل مستويات النجاح لعمليات المياه البيضاء وأحسن رؤية ممكنة بعد إجرائها

فإذا كان نظرك قد ضعف بسبب وجود مياه بيضاء، فإن الفرصة بعد عمليات المياه البيضاء الحديثة لاستعادة نظر صافى أفضل مما كان هى فرصة عالية جدا، وبإذن الله يكون الشفاء واستعادة الرؤية الصافية والنشاط اليومى المعتاد سريعا بعد عملية المياه البيضاء، ولايستغرق سوى ايام معدودة

دكتور حسام البربري  يقوم بإزالة المياه البيضاء بجهازالفاكو الاحدث في العالم وهو جهاز الإنفنتى INFINITY  مع استخدام الأنواع الحديثة من العدسات للزرع داخل العين

الخبرة الطويلة فى عمليات المياه البيضاء والمتابعة المستمرة لتطوراتها الحديثة

يتابع دكتور حسام البربري  باستمرار أحدث التطورات فى عمليات المياه البيضاء ويشارك فى المؤتمرات الدولية الكبرى التى تناقش هذه التطورات أولا بأول، ليكون من أفضل المستخدمين للتكنولوجيا الحديثة بين أطباء وجراحى العيون فى إجراء هذه العمليات فى مصرالاسكندرية

وعندما يتم تشخيص المياه البيضاء بعد الفحص الكامل بواسطة دكتور حسام البربري، وإجراء كافة الفحوص اللازمة، يتم إعطاء موعد للعملية بسهولة ليتم إجراؤها فى افضل مراكز العيون بالطريقة المناسبة لكل حالة والخروج فى نفس اليوم، وباستخدام مخدرمهدئ عام مع مخدر موضعى بسيط تحت إشراف أساتذة متخصصين فى هذا النوع من العمليات، مع قضاء ساعات قليلة فى مركز العمليات بينما تستغرق العملية نفسها حوالي  ٣٠ دقيقة تقريبا

لمشاهدة فيديو عملية ازالة المياه البيضاء بجهاز الفاكو و زرع العدسة اللينة داخل العين بواسطة  دكتور حسام البربري

البدائل المختلفة لزرع العدسات

عندما يجرى لك د كتور حسام البربريعملية إزالة المياه البيضاء من العين فسوف يقوم بزرع عدسة داخل العين لكى تتمكن من الرؤية بوضوح بدون الحاجة إلى نظارة قوية كما كان الحال فى الماضى ، وقد بدأت هذه العدسات باستخدام مكون خاص من مكونات الزجاج أثبت عبر عشرات السنين وملايين الحالات كفاءة عالية وتقبل العين الكامل له ، ومع تطور جراحة الفاكو والتى يمكن فيها إزالة المياه البيضاء من فتحة صغيرة جدا ظهرت الحاجة إلى أنواع جديدة من العدسات لينة يتم إدخالها من هذه الفتحة الصغيرة ثم يتم فردها داخل العين لتأخذ وضعها الطبيعى ، والمادة الأكثر شيوعا حاليا هى مادة الأكريلك ، وهناك المئات إن لم يكن الآلاف من الشركات المنتجة حول العالم ويكمن الفرق بينها فى جودة المادة البصرية وصفائها والتقنية المستخدمة فى تصنيعها

وحتى الآن فإن العدسة التى يتم زرعها داخل العين فى معظم الحالات هى عدسة أحادية البؤرة ، أى أنها تتيح لمستخدمها رؤية ممتازة بدون الضرورة لاستخدام نظارة إما للمسافات البعيدة أو القريبة وعادة مايتم عمل قياسها للرؤية البعيدة ويستخدم اللإنسان بعد ذلك نظارة للقريب (كالقراءة) ، تماما كالحال عند استخدام نظارة قراءة عند الناس العاديين بعد سن الخامسة والأربعين

ومع التطور الهاثل فى جراحة المياه البيضاء من الناحيتين الجراحية والتكنولوجية حدثت ثورة موازية فى تكنولوجيا العدسات التى يتم زراعتها داخل العين بعد إزالة المياه البيضاء، فبعد أن كان الهدف المرجو (ومازال فى كثير من الأحيان) هو الحصول على درجة الصفر الإنكسارى أى بلا قصر أو طول نظر أو استجماتزم بعد العملية قدر المستطاع قدمت لنا التطورات المذهلة أنواعا جديدة من العدسات تقدم مالم نكن نفكر به منذ سنوات قليلة ، ولم تعد عملية المياه البيضاء مجرد وسيلة لإزالة العتامة الموجودة أمام العين ولكن أصبحت أيضا وسيلة للحصول على نظر فائق الجودة بعد العملية مناسب للحالة الخاصة بكل فرد، وأصبح من الممكن الإستغناء عن نظارة المسافات بل وأكثر من ذلك الإستغناء أيضا عن نظارة القراءة القريبة عند استخدام النوع المناسب من العدسات ، كما أصبح من اللمكن أيضا إصلاح درجات الأستجماتزم العالية بنوع خاص حديث من العدسات المعالجة للأستجماتزم.

وهكذا فعندما تأخذ القرار بأن تجرى عملية المياه البيضاء سيكون هناك عدة اختيارات لنوع العدسة التى يمكن زراعتها داخل العين أثناء العملية، ولكل نوع من هذه العدسات الحالات المناسبة له، فليس هناك عدسة واحدة هى الأفضل لكل الحالات، وسوف يقوم دكتور حسام  بعد الفحص الكامل ومعرفة المتطلبات اليومية لك بإبداء رأيه فى أفضل أنواع العدسات مناسبة لحالتك، وسوف يقوم بمساعدتك على اتخاذ احسن اختيار مناسب.

العدسات أحادية البؤرة

هي النوع الاشهر على الاطلاق الذي يتم زرعه داخل العين بواسطة الدكتور حسام البربري و يوجد منها انواع مختلفة حسب درجة الجودة و كيفية التصنيع و يتم استخدامها فى الغالبية العظمى من عمليات المياه البيضاء، ولهذه العدسات ميزة الوضوح الشديد لرؤية المسافات البعيدة فى ظروف الإضاءة المختلفة، ولأن هذه العدسات لها بؤرة واحدة، والتى يتم اختيارها عادة لرؤية المسافات البعيدة ، فإنه يكون هناك عادة حاجة لاستخدام نظارة للقراءة عن قرب بوضوح

العدسات متعددة البؤرة

هذا النوع الحديث من العدسات هو التطور الأحدث عالميا الذى يقدمه دكتور حسام البربري فى مجال زراعة العدسات داخل العين، والهدف منها هو الحصول على حدة إبصار عالية ليس للمسافة البعيدة فقط كما هو معتاد حتى الآن، ولكن أيضا للمسافة القريبة (القراءة)، وبالتالي الاستغناء حتى عن استخدام نظارة القراءة بعد العملية، وقد انتجت عدة أنواع من هذه العدسات فى الماضى، ولكن ظهرت خلال االسنوات القليلة الماضية عدسات متطورة كعدسة الرستور أثبتت نتائج ممتازة فى نوعية الإبصار بعد عملية المياه البيضاء.

العدسات المعالجة للأستجماتزم

وهذه ثورة فى العدسات المنزرعة داخل العين حيث تختلف قوة العدسة فى محورين متعامدين و تعالج الأستجماتزم بالإضافة لقوة العدسة الأصلية ، وهذه نستخدمها فى حالات الأستجماتزم المرتفع أكثر من درجة ونصف ، ويشعر من يجرى زراعة هذه العدسة من حالات الأستجماتزم برؤية صافية واضحة، وقد كان البديل فى السابق  وتتطلب هذه العدسة وضع العدسة فى المحور الصحيح بدقة شديدة

الدكتور حسام البربري مدرس طب و جراحة العين - كلية الطب جامعة الاسكندرية دكتوراه طب و جراحة العين - كلية الطب جامعة الاسكندرية استشاري طب و جراحة العين عضو الجمعية الامريكية للمياه البيضاء و زرع العدسات داخل العين و جراحات تصحيح الابصار بالليزر ( الليزك ) عضو الجمعية الاوروبية لجراحات تجميل و اصلاح الجفون و العين و انسداد القناة الدمعية و امراض حجاج العين عضو الاكاديمية الامريكية لطب و جراحات العيون

Tags: , , , , , , ,

One thought on “المياه البيضاء

Leave a Reply